done

الخميس، 2 يوليو 2015

الأطباء الداخليون والمقيمون ينتفضون ضد وزارة الصحة

الأطباء الداخليون والمقيمون ينتفضون ضد وزارة الصحة
المساء | الرأي الحر والخبر اليقين


تخوض اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين إضرابا وطنيا عن العمل بالمراكز الاستشفائیة الجامعیة بالمغرب یوم الخمیس 23 یولیوز الجاري لمدة 24 ساعة بجمیع المصالح الاستشفائیة ماعدا أقسام الإنعاش والمستعجلات، وتنظیم وقفة وطنیة احتجاجية أمام وزارة الصحة في اليوم نفسه ابتداء من الساعة 10 صباحا مع عقد ندوة صحفیة مساء، وكذا حمل الشارات السوداء طیلة المسیرة النضالیة.
وأوضحت اللجنة الوطنیة للأطباء الداخلیین والمقیمین في بيان لها توصلت «المساء» بنسخة منه أنها عقدت لقاء بالرباط یوم 27 یونیو المنصرم بحضور ممثلي جمیع المراكز الاستشفائیة الجامعیة الخمسة، لمناقشة توصیات الجموع العامة التي تم عقدھا، ولتقییم المسیرة النضالیة التي تم خوضھا. وبعد الاستفاضة في النقاش وتحلیل المستجدات، أجمع الجمیع على ضرورة مواصلة «النضال» مع التصعید نتیجة استمرار» تعنت» الوزارة الوصیة وتأخرھا في فتح باب الحوار، وأكدوا على تعبئتھم واستعدادھم لمواصلة جمیع الوسائل النضالیة المتاحة حتى التحقیق الكامل للملف المطلبي المتمثل في عدم مشروعیة مقترح قانون الخدمة المدنیة الإجباریة وخرقه لمقتضیات القوانین الوطنیة والدولیة والإفراج العاجل عن مستحقات الأطباء فیما یخص التعویض عن الحراسة والإلزامیة، والتندید بتماطل المستشفیات الجامعیة في تطبیق القانون مع تفعیل مراجعتھا سنویا، كما تم الاتفاق علیه والمطالبة بشملھا حراسة الأطباء الداخلیین بالمصالح وإعفائها من الضریبة على الدخل وكذا إعادة الاعتبار المادي والمعنوي لدكتوراه الطب بالمغرب، مع إعادة النظر في منظومة الأجور الخاصة بالأطباء المتعاقدین والزیادة في تعویضات الأطباء غیر المتعاقدین والأطباء الداخلیین وإقرار التعویض عن المردودیة.
كما يضم الملف المطلبي أيضا إصلاح منظومة تقییم المعارف ومراجعة الأشكال المنظمة لامتحان نیل دبلوم التخصص الطبي وحل إشكالیة البحوث العلمیة لنھایة التخصص بالنسبة لمقیمي طب الأسنان، وعدم المساس بحریة اختیار الأطباء الداخلیین للتخصص، وضمان ھذا الحق لزملائھم في كلیات طب الأسنان، وللأطباء الموظفین في مباریات الإقامة مع تحدید معاییر واضحة وشفافة للموافقة على تغییر التخصص للأطباء المقیمین، وللموافقة على التداریب خارج الوطن للجمیع مع ضمان تمثیلیة اللجنة في ذلك، وكذا إصلاح ظروف التكوین والعمل «الكارثیة» والتي تنعكس سلبا على صحة المواطنین والأطباء على حد سواء، وتوفیر الأمن داخل المستشفیات الجامعیة وتحمل إدارتھا المسؤولیة الكاملة في المتابعة القانونیة للمعتدین، وأخيرا المطالبة بإشراك اللجنة في كافة ورشات الإصلاح التي تھم القطاع الصحي وفي مقدمتھا الخریطة الصحیة وتفعیل تمثیلیتھا في جمیع المجالس الإداریة للمستشفیات
الجامعیة.
وعبرت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين عن رغبتها في الإصلاح بالحوار، مشيرة في بيانها إلى أنا لن تتوانى في اتخاذ جمیع الأشكال «النضالیة التصعیدیة» الأخرى والتي ستبقى خیارا لا مفر منه إذا ما استمر نج سیاسة» الأذن الصمّاء من طرف الحكومة المغربیة والوزارة الوصیة»، ولم تتم الاستجابة لكافة نقاط ملفنا المطلبي، مضيفة في البيان ذاته أن اللجنة ستبقى في انعقاد دائم لتدارس المستجدات واتخاذ الخطوات اللازمة في حینا. ومنوهة في الوقت نفسه بالتنسیق الدائم والمتواصل لمجلس طلبة كلیات الطب بالمغرب حتى تحقیق الملفات المطلبیة للجمیع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق